"nbn": "فولت" ما بين واشنطن وموسكو | أخبار اليوم

"nbn": "فولت" ما بين واشنطن وموسكو

| الأربعاء 09 مارس 2022

والعالم الحالي على أقل تقدير سيكون عام جائحة نفطية

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "nbn" المسائية

"فولت" ما بين واشنطن وموسكو بعد أن لجأت الإدارة الأميركية إلى إستخدام ورقة النفط من خلال قرار حظر الواردات الروسية إلى الولايات المتحدة.

هذا المعطى رأى فيه الكرملين نوعا من إعلان الحرب الإقتصادية لأن القرار الأميركي يهدف إلى دفع حلفاء واشنطن إلى أن يحذو حذو البيت الأبيض.

فبلغة الأرقام تشكل الصادرات الروسية أقل من عشرة بالمئة من الواردات الأميركية وبالتالي فإن هذا الحظر إذا لم ينسحب على أوروبا لن تكون له فعالية إقتصادية بل بالعكس هو يفرض على واشنطن تخفيض أسعار النفط من خلال ضخ كميات إضافية في السوق لكي يصمد هذا القرار.

الأكيد أنه لن يكون سهلا أن يعوض الأميركي حاجة السوق من النفط الروسي عبر "أوبك" لأن الأخيرة ترتبط باتفاق طويل الأجل مع موسكو عبر تحالف "أوبك بلس".

والأكيد أيضا أن كل هذه المعطيات تعني أن العالم الحالي على أقل تقدير سيكون عام جائحة نفطية.

في لبنان صدر جدول تركيب اسعار المحروقات بعد حظر... وسجل سعر صفيحة البنزين بنوعيه إرتفاعا بلغ ستة عشر ألف ليرة.

وبالتوازي سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء إرتفاعا بعد إستقرار مقبول نسبيا وهو ما دفع المصرف المركزي إلى إصدار بيان نفى فيه ما تناولته بعض وسائل الإعلام من خبر عن توقف منصة صيرفة مؤكدا الإلتزام بمتابعة مفاعيل التعميم 161 وبتأمين الدولار من دون سقف مقابل الليرة على سعر المنصة.

وإلى منصة الميغاسنتر من المنتظر أن يبت مجلس الوزراء بصرف هذا الملف من عدمه في جلسة الغد في ضوء تقرير لجنة الداخلية.

هذا البند فجر "ميغا سجال" بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية بعد إتهام الأخيرة للتيار بالسعي إلى تأجيل الإنتخابات لتطييرها.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار